logo
logo
logo

30/08/2017 12:00:00 ص | (استكمال احكام الشريعة) تصدر دليل المستجدات الشرعية للعيدين المباركين

information

أصدرت اللجنة الاستشارية العليا للعمل على استكمال تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية الكويتية الدليل الشرعي للمستجدات الشرعية للعيدين المباركين والذي يتضمن الأحكام الشرعية للمسائل المعاصرة والنوازل.

ويوضح الدليل المسائل الشرعية التي يحتاجها المسلم في واقعه المعاصر وتخريج المستجدات على الفروع الفقهية مع عرض السنن النبوية المباركة والأحكام الفقهية للعيدين باعتبارهما من شعائر الإسلام العظيمة.
وقال رئيس اللجنة الدكتور محمد الطبطبائي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاربعاء أن اللجنة قامت ايضا بإعداد مشروع لائحة مصليات العيد وهي لائحة تنظيمية تهدف إلى تيسير تطبيق هذه العبادة المباركة مع مايتوافق مع الكتاب الكريم والسنة المطهرة وبيان ضوابطها الشرعية ما يحقق تيسير أدائها والعمل على تجنب المخالفات أو تقصير أو أية محدثات في أدائها وذلك كله بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
وأشار الى انه تم التواصل مع الجهات الحكومية ذات الصلة تمهيدا لاتخاذ الخطوات الرسمية في إقرارها.
وأكد أن اللجنة الاستشارية العليا انطلقت بمنهجية جديدة واستراتيجية مختلفة واستطاعت خلال فترة وجيزة إنجاز المهمة الموكلة والانتهاء من دراسة جميع القوانين ذات الصلة بالشريعة الإسلامية.
واضاف ان اللجنة اقترحت المشاريع لتعديل بعض المواد أو إضافة أخرى وتم التقدم بهذه المشاريع إلى الجهات ذات الصلة للعمل على تنفيذها كما وضعت خطة تهيئة الأجواء قائمة على السماحة والاعتدال وبأسلوب يتلاءم مع المتغيرات التي يعيشها المجتمع ومعطيات الواقع المعاصر مراعية التحديات المعاصرة.
وأضاف أنه تم ايضا الإعلان عن انجاز المهمة التي تم انتظارها من اللجنة منذ تأسيسها وهو ماتحقق بفضل الله تعالى أولا ثم بدعم كريم من القيادة السياسية الحكيمة للبلاد وبالجهد المبارك من جميع أعضاء اللجنة الاستشارية العليا بتشكيلها الجديد وجميع من ساهم من المتخصصين.
واضاف انه اصبح بالامكان الان الاستفادة من الوسائل التكنولوجيا الحديثة في الوصول إلى المعلومات الشرعية والقانونية والاقتصادية من خلال استحداث مكتبة رقمية والتوثيق الرقمي الذي ساهم في تيسير وسرعة انجاز العمل وكذلك الوصول إلى هذه النتائج المباركة التي تم تحقيقها.
وأفاد أن اللجنة الاستشارية العليا حاليا تعمل في مرحلة المتابعة للمشاريع المقدمة من قبلها وكذلك مساعدة الجهات ذات الصلة لتنفيذ المقترحات والمشاريع القائمة على السماحة والتيسير.
وأضاف أن اللجنة تسعى إلى خدمة الشريعة الإسلامية السمحة وتحقيق رضا الخالق سبحانه وتعالى وكذلك ضمان الأمن الفكري وبث روح السماحة والاعتدال التي تحقق العدالة والاحسان في المجتمعات. (النهاية) ع م ن / ا ع س

 - الكويت 30-8-2017 (كونا) عبدالله المرشد